النشرةُ الإعلامية للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية كانون الثاني لعام2017

النشرةُ الإعلامية للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية كانون الثاني لعام2017

مرحبًا بكم في النشرة الإعلامية للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية (IACD) كانون الثاني لعام 2017.

لقد عقدنا المؤتمر العالمي الأخير للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية في تموز المنصرم في الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع جمعية التنمية المجتمعية المتواجدة في أمريكا الشمالية. جمع هذا المؤتمر، الذي عقد في مينابولس/ سانت بول، مينيسوتا عدة مئات من مطوري المجتمعات من جميع أرجاء العالم لتدارس موضوع التنمية المستدامة، وعلى وجه الخصوص أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. لقد كان نجاحًا عظيمًا.

لقد كان المؤتمر واحدًا من عدة مؤتمرات نظمت بالشراكة مع شبكات تنمية مجتمعية وطنية أخرى حول العالم. انعكاسا ربما للتفاؤل الذي حملناه فيما يتعلق بأهداف التنمية المجتمعية، تم تبنيها في أيلول عام 2015، إلى جانب اتفاق باريس للتغير المناخي في أيلول. هذه الإجراءات المهمة والمتفق عليها عالميا هي حصاد سنوات من العمل لمواصلة تحفيز الحكومات، المنظمات غير الربحية، الأكاديميين والمواطنين على حد سواء على اتخاذ خطوات جماعية تتعلق ببعض أكثر القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية أهمية في حاضرنا.

تقدمُ أهداف التنمية المجتمعية على وجه الخصوص فرصة هائلة لمن يعملون منا في حقل التنمية المجتمعية لنجلب لمجتمعاتنا مهارات تعليم وتنظيم مجتمعية وفهما لعملية التنمية.

في مرحلة التغيير

لقد راجت فكرة جانبية خلال مؤتمر عام 2016 بأن هذا بالضرورة كان وقت التغيير النموذجي.

هذه النشرة الإعلامية  تعطي تقارير حول عملنا في عام 2016.  المشاركة مرة أخرى مع أعضاء جمعية التنمية المجتمعية العالمية والمشتركين في النشرة الإعلامية الإلكترونية تبرز ما قامت به الجمعية لدعم وتعزيز حقل التنمية المجتمعية حول العالم. لقد أنهينا عام 2016 في ظل ليس فقط تحدي مشاعر كره الأجانب والوطنية وظهور اليمين السياسي المتطرف في العديد من الدول مشجعًا للسياسات المضادة للتنمية المجتمعية، ولكن أيضا الخطاب “المناهض للخبراء” من سياسيين انتخبوا للحكم ينكرون التغير المناخي والحاجة لمنهج تنمية مستدامة للناس وللكوكب. يجب أن نراقب هذا الفضاء بعناية بالنيابة عنك وسنبذل قصارى جهدنا لتعزيز قيم التنمية المجتمعية.

بول لاشابيلي

رئيس جمعية التنمية المجتمعية العالمية

12 كانون الثاني، 2017

هذه النشرة الإعلامية الإلكترونية هي مراجعة لأعمالنا خلال 2016. فهي تبرز أعمال العام الأول من الخطة الاستراتيجية للأعوام 2016-2020 التي اعتمدت في نيودلهي.

https://www.iacdglobal.org/about/strategic-plan-2016-2020

  • تنظيم برنامجين لتبادل التدريب ومؤتمراً في جنوب أفريقيا

لقد ربطنا برنامج تبادل التدريب بمؤتمر هذا العام، في نيودلهي بالشراكة مع منظمات شعبية. كان هذا الأول في حملتنا الترويجية للمؤتمرات التي تركز على المساهمة التي يمكن للتنمية المجتمعية تحقيقها باتجاه أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. شارك أعضاء من جميع أرجاء الهند مع آخرين من عدة دول أخرى في نقاش حول طاولة مستديرة يتعلق بأهداف التنمية المجتمعية ومعنى هذا لمزاولة التنمية المجتمعية. المنظمات الشعبية كانت أيضا على مستوى التوقعات والآمال في برنامجنا لتبادل التدريب هذا العام. أُتبع المؤتمر بجلستين لتبادل التدريب، واحدة لشمال الهند والأخرى لنيبال. تبادل الممارسة جزء أساسي من عمل جمعية التنمية المجتمعية على التطوير المهني للأعضاء، مقدما الفرصة للمجموعات الصغيرة من العاملين في التنمية المجتمعية من جميع أنحاء العالم للاجتماع بمزاولين مضيفين وزيارة مشاريع ميدانية.

         مجموعة تبادل التدريب 2016 التابعة          مؤتمر جمعية التنمية المجتمعية

لجمعية التنمية المجتمعية العالمية                 العالمية – الهند

  • إنشاءُ مستودع أقراص مدمجة لمصادر التعليم والتعلم من جميع أنحاء العالم

تبادل التنمية المجتمعية العالمية انطلق

بالشراكة مع جمعية التنمية المجتمعية الأمريكية، جمعية نيوزيلندا للتنمية المجتمعية، تم إطلاق “تبادل التنمية المجتمعية العالمي” (جي سي دي إي إكس) (https://globalcommunitydevelopmentexchange.org/) حسب التوقع في أيلول عام 20166، بعد فترة تجريبية ابتداءً من تموز. يمكنُ الوصول للمستودع من قبل أعضاء جمعية التنمية المجتمعية العالمية فقط وهو مكان يتيح لمعلمي التنمية المجتمعية، المزاولين والمتعلمين مشاركة مناهجهم للتعليم والتعلم، أدواتهم ومصادرهم. يمكنهم رفع ومشاركة المحتوى المناسب مع المجتمع الأوسع بهدف التعليم، الإعلام، والتواصل أحدهم بالآخر.

كافةُ محتويات برنامج تبادل التنمية المجتمعية العالمية (جي سي دي إي إكس) مصنفة ضمن فئات ومفصولة في أقسام وأقسام فرعية مختلفة للمساعدة في التفريق بين المعلومات وتزويد المستخدمين ببرنامجٍ سهل التصفح. إنه مفهرس حسب المناطق العالمية، نوع المصدر والمواضيع.

  • دعمُ مسيرة التنمية اللاحقة للجمعيات الوطنية/الشبكات التابعة لمنظمات ومزاولي التنمية المجتمعية الداعمين للتنمية المجتمعية.

لقد دعمنا حتى هذه اللحظة بشكل أساسي تطوير شبكتي أقراص مدمجة جديدتين، في نيوزيلندا ونيجيريا. لقد شاركنا أيضًا عن كثب في تنظيم حدثين مع أعضاء شبكة التنمية المجتمعية الأوروبية القائمة وجمعية التنمية المجتمعية الأمريكية.

لقد روجنا مناسبات، اجتماعات ومنشورات  لرزمتين من الشبكات الوطنية والجمعيات راوحت من جمعية التنمية المجتمعية الفلبينية وشبكة التنمية المجتمعية المنغولية، إلى الجمعية الأسترالية للأخصائيين الاجتماعيين. يمكن إيجاد الأخبار على الموقع: https://www.facebook.com/IACDglobal/

  • نشرُ مجلة أفكار العمل

     

                           العدد التالي سينشر في آذار 2017

نُشرت أفكار العمل في شهري تموز وأيلول ومن المتوقع أن ننشر العدد التالي في آذار. غطت المواضيع مدى واسعا من القضايا وأجزاءً من العالم

إضافة لذلك، أجرت لجنة المطبوعات والنشر حوارات مع مجلة  أكسفورد يونفيرستي برس كوميونتي دفيلوبمنت جورنال (Oxford University Press Community Development Journal) من أجل تحضير قضية خاصة حول التنمية المجتمعية والاستدامة، وكذلك مع دار النشر روتلج (Routledge) لتحضير مقرر قراءة عالمي (global Reader) حول التنمية المجتمعية. خطط لكليهما أن ينشرا في عام 2020 أو قريبًا من ذلك.

مقالاتُ أفكار العمل في 17/2016

  • شبكةُ التنمية المجتمعية الأوروبية تبلغ الخامسة والعشرين (25)!
  • قابلية الوصول: حركة التغيير المجتمعي في القرن الحادي والعشرين؟
  • النساء، القيادة والطاقة،
  • المساواة، العدالة الاجتماعية والتنمية المجتمعية
  • مجتمعاتٌ مستدامة: تبادلُ التدريب عام 2016 من الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية
  • التنميةُ المجتمعية في اسكتلندا: هل ضللنا الطريق؟
  • هل أنا راغب بأن أتغير؟

التنمية المجتمعية عبر نظام يونايتد ستيتس لاند جرانت يونفيرسيتي سيستم (United States Land Grant University System)

الجمعية الوطنية لحرفيي إرشاد التنمية المجتمعية (The National Association of Community Development Extension Professionals)

  • التنميةُ الاقتصادية المجتمعية في هونغ كونغ
  • تأملاتٌ في الاستدامة
  • من دون مشاركة مجتمعية، لا توجد تنمية مستدامة
  • أنت، أنا وأهداف التنمية المستدامة
  • تعزيز أنظمة الإرشاد البيطري المعتمدة على المجتمع  باستخدام نموذج “بارافيت” (Paravet) في المناطق الزراعية الصغيرة في زمبابواي.
  • عندما تمنحك الحياة المشمش

تعزيز معرفة القراءة والكتابة والحساب عبر مسابقات القراءة في شمال نيجيريا

  • هل يمكننا توقع تطبيق ناجح لأهداف التنمية المجتمعية في إيران؟
  • القيود على منهج نقل التقنية لغرض التنمية المجتمعية في ريف البيرو
  • تنمية مجتمعية لتنمية مستدامة: وضع قيم وممارسات التنمية المجتمعية في قلب أهداف التنمية المستدامة.
  • بيان وضع الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية في التنمية المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
  • إصلاح الخدمات العامة والتنمية المجتمعية: الخبرة الإنجليزية
  • التنمية المجتمعية: العلاج الشافي للتنمية الوطنية في نيجيريا
  • السياحة التربوية والتنمية المجتمعية: فكرة لماليزيا
  • تنظيمُ مؤتمر عالمي لمدة أربعة أيام بالشراكة مع جمعية تنمية المجتمع للولايات المتحدة الأمريكية.

مؤتمر 2016، مع أنيتي ديكسون، نائب رئيس البنك الدولي كمتحدث رئيسي

  تهدفُ الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية لتنظيم مؤتمر عالمي كل عام. هذه أكبر تجمعات لمطوري المجتمعات تجذب المئات من المشاركين. لقد كانت جمعية التنمية المجتمعية الأمريكية  شريكنا في عام 2016. بشراكة كاملة مع جمعية تنمية المجتمع، تتحمل جمعية التنمية المجتمعية العالمية المسؤولية لتصميم البرنامج، المصادقة على المتحدثين والمراجعة الدقيقة لعروض ورشات العمل. يتحمل المضيف مسؤولية الإقامة وترتيبات مرافق المؤتمر، الاستقبال والزيارات الميدانية.

عقد المؤتمر في ساينت بول مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية. كان الموضوعاستدامة التغيير المجتمعي: بناء القدرات المحلية لاستدامة مبادرات التنمية.وتصدى المؤتمر للجزء المتعلق  بإمكانية التنمية المجتمعية المساهمة في مواجهة أجندة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. كان من بين المتحدثين الرئيسيين أنيتي ديكسون، نائب رئيس البنك الدولي. كان هناك ما يزيد على ستين (60) ورشة عمل، زيارات ميدانية، جلسات هيئات مكتملة واجتماعات عامة سنوية للجمعيات. مزيدًا من المعلومات يمكن إيجادها على الموقع http://www.comm-dev.org/2016-conference

شهد المؤتمر أيضا تبني بيان سياسة الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية حول التنمية المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة، لاحقا لأربعة أشهر من المشاورات مع الأعضاء والتي بدأت في الهند. البيان الكامل نشر على الموقع وفي مجلة أفكار العمل.

  • عرضُ التنمية المجتمعية في الأمم المتحدة

الجمعيةُ العالمية للتنمية المجتمعية في المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة 2016

لقد تمكنا هذا العام أيضًا من عقد حدث رسمي جانبي في المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة حول أهداف التنمية المجتمعية في نيويورك في منتصف تموز. أبرزنا فيه دور التنمية المجتمعية في بناء القدرات والحراك الدائر حول أهداف التنمية المجتمعية. كان الحدث الجانبي يعج بالحضور وتلقى تغذية راجعة إيجابية. لقد حازت الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية على مكانة مع الأمم المتحدة وقد كنا مشاركين في العمليات التشاورية الموصلة لتبني أهداف التنمية المجتمعية في 2015.

  • تنظيمُ مؤتمر في أوروبا

             

          مؤتمر أوروبا 2016 للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية

تم تنظيم المؤتمر الذي عقد في جلاسكو، اسكتلندا، سوية مع شبكة التنمية المجتمعية الأوروبية (EuCDN) بالشراكة مع تحالف اسكتلندا لتنمية المجتمع وإيرلندا للعمل المجتمعي، عقد في تشرين الثاني 20166 في جلاسكو. حضر ما يقارب من ستين (60) مشاركا المؤتمر على مدار يوم كامل مع هيئات مختلفة من المتحدثين ومجموعات فرعية من ورش العمل. لقد كان المؤتمر الحدث الرابع الذي عقدناه حول أهداف تنمية المجتمع وموضوع التنمية المجتمعية منذ بداية حملتنا الترويجية لرفع الوعي في آذار 2016 في الهند.

المزيد من المعلومات عن المؤتمر يمكن إيجادها على الموقع: https://www.iacdglobal.org/events/european-community-development-conference. تم نشر بيان من المؤتمر في عدد كانون أول من مجلة بصائر المزاولة.

  • تنظيم مؤتمر في أفريقيا

مؤتمر أفريقيا 2016 للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية

عقد مؤتمر من قبل الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية لمنطقة إفريقيا في ماليتي، نيجيريا بالشراكة مع جمعية مزاولي التنمية المجتمعية الوطنية في نيجيريا. شارك قرابة 70 شخصا في هذا الحدث على مدار ثلاثة أيام، بما في ذلك جلسات فرعية وورش عمل. المزيد من المعلومات يمكن إيجادها على الموقع: https://www.iacdglobal.org/events/iacd-nigeria-conference-2016-association-icdp-and-kwara-state-university-malete

  • تنظيمُ مؤتمر في أوقيانوسيا

متابعة لطلبٍ من مديرنا الإقليمي في أوقيانوسيا، وافقنا على تنظيم مؤتمر عالمي في عام 2017، في نيوزيلندا، بالشراكة مع جمعيتنا العضو هناك، “إيه سي دي إيه” (ACDA). لقد اتفقنا على أن يعقد هذا المؤتمر العالمي الثاني في شباط 2017. سمي المؤتمر ” استدامتك” (Sustainably Yours) ويركز أيضا على مضامين وفرص أهداف التنمية المجتمعية للأمم المتحدة الخاصة بالتنمية المجتمعية. لا تزال الأماكن متوفرة لذلك نرجو منك الانضمام لنا.    المزيد من المعلومات يمكن إيجادها على الموقع: http://www.aotearoacommunitydevelopmentassociation.com/2017-cd-conference

مؤتمر أوقيانوسيا 2017 للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية

  • نشر نشرتنا الإعلامية الإلكترونية والإبقاء على موقعنا وصفحتنا على الفيسبوك محدثين.

خلال هذه الفترة نشرنا نشرة إعلامية إلكترونية رباعية، عازمين لزيادة استخدام صفحتنا على الفيسبوك بشكل كبير https://www.facebook.com/IACDglobal/ كوسيلة رئيسية للأخبار العالمية الخاصة بالتنمية المجتمعية. تحوز النشرة الإعلامية على 6000 مشترك يتلقونها مجانا. هذا الموقع على الفيسبوك فيه ما يزيد على 3500 عضو. كلاهما يستخدمان لتشجيع الناس للحصول على عضوية كاملة ( بمعنى مدفوعة) للجمعية.

موقع فيسبوك جديد للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية

لقد واجهنا مشاكل تقنية في موقعنا في نهاية العام نتج عنها صعوبات في معالجة الاشتراكات عن طريق الإنترنت. لقد تم الآن حل هذه المشاكل.https://www.iacdglobal.org/about

  • نشر تعريفنا العالمي للتنمية المجتمعية وتحضير معايير عالمية ومدونة أخلاقيات/ميثاق أخلاقي لممارسة التنمية المجتمعية.

لقد كان المشروع الذي بدأناه لإنتاج مجموعة من المعايير الوظيفية وميثاق أخلاق لمزاولي التنمية الاجتماعية مساحة مهمة من العمل هذه السنة. هذا العمل، بقيادة لجان السياسة والتدريب التابعة للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية تبعت تبني التعريف العالمي للتنمية المجتمعية في جلسة مجلس الإدارة والاجتماع العام السنوي المنعقد في تموز. لقد حددنا حتى هذه اللحظة العديد من المعايير الوظيفية الوطنية والمواثيق، والتي من خلالها سننتج ونوزع مجموعة من المعايير العالمية ومواثيق الأخلاق. هذه المبادرة ستتضمن استشارات الأعضاء خلال الشهور الأربعة الأولى من 2017، بما في ذلك ورشة عمل استشارية في مؤتمر شباط.

“التنمية المجتمعة مهنة معتمدة على المزاولة ومساق أكاديمي يعزز الديمقراطية التشاركية، التنمية المستدامة، الحقوق، الفرص الاقتصادية، المساواة والعدالة الاجتماعية، من خلال التنظيم، التربية وتمكين الناس في مجتمعاتهم، سواءً كانت محلية، هوية أو اهتماما، في السياقات الحضرية والريفية.”

           التعريفُ العالمي الجديد للجمعية العالمية للتنمية المجتمعية، تم تبنيه في تموز 2016

نحن مسرورون لنعلن بأنَّ التعريف الجديد منذ تبنيه قد كُيِّف من قبل العديد من جمعيات التنمية المجتمعية الوطنية.

أخيراً، لقد أعلنا في نشرات إعلامية إلكترونية سابقة، شهد العام 2016 مغادرة عضوين من الطاقم، جاكي أريزا و أنّا شوورو وانضمام اثنين، كولم موندي والآن كوليت ماكلير. يود المجلس تقديم الشكر لطاقمنا عن أعمالهم خلال العام.   

تدار الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية بشكل أساسي من قبل مجلس مدراء من المتطوعين الذين يمثلون عدة مناطق عالمية كمدراء إقليميين. لقد بدأنا أيضا بتعيين مراسلين دوليين في العديد من الدول خلال العام، هؤلاء هم أعضاء الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية الذين يتطوعون لإرسال الأخبار حول ما يحدث في التنمية المجتمعية، والتي يتم مشاركتها لاحقا على موقعنا على الفيسبوك وعلى الموقع على الإنترنت. إذا كنت ترغب في أن تصبح مراسلا دوليا فالرجاء إعلامنا.

نحن نتطلع  للأعضاء الداعمين في 2017. لذلك نرجو منك المشاركة في فعالياتنا خلال العام المقبل، في برنامجنا لتبادل التدريب، في الكتابة للمجلة أو فيسبوك، في مشاركة أعمالك مع الآخرين في مجتمعنا العالمي.

نحن تواقون جدًا لتشجيع مشتركينا في النشرة الإعلامية الإلكترونية لأن يصبحوا أعضاء كاملي العضوية في الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية. نحتاج للمزيد من الأشخاص من أجل الانضمام وتقوية استيعاب الجمعية وقدرتنا جماعيًا لدعم التنمية المجتمعية حول العالم. سنرسلُ معلومات حول حملة الاستثمار في العضوية في شباط.  

International Association for Community Development

Baltic Chambers, Suite 305

50 Wellington Street

Glasgow

G2 6HJ

Scotland
UK

الاستفسارات: membership@iacdglobal.org

هاتف: +44 141 248 1924

الجمعية العالمية للتنمية المجتمعية مسجلة في اسكتلندا كجمعية خيرية، رقم التسجيل: SCO36090